الأحد، 8 مايو 2016

من موسوعة بوح الأقلام

بــــــــوح الأقــــلام 31
بوح 1
_لفتة في مسألة الرواسب الفكرية _
-لابد للداعي حين يستشهد بقصة ليحتج بها أن يراعي الرواسب
 الفكرية لدى من يخاطبه فليس كل قصة يحتج بها وذكر الشيخ حفظه الله
قصة شاب أمريكي مسلم كان في نقاس مع شاب آخر غير مسلم
فأراد أن يستشهد بقصة الشاب الذي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم
وطلب منه الإذن في الزنا
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :

( أترضاه لأمك ...لأختك ....)

إلى نهاية الحديث فلم يرضى الشاب بذلك وصلح حاله وذلك كان
بسبب أن هذا الشاب في عصر النبوة كان في الأصل في مجتمع
 يبغض الزنا ويستنكفه حتى في الجاهلية حتى أن هند بنت عتبة
قالت للنبي صلى الله عليه وسلم متعجبة حين قرأ قول الله تعالى
في بيعته للنساء

{ ولا يزنين }

فقالت هند بتعجيب واستنكار شديدين : أوتزني الحرة !!!؟
فلما استشهد الشاب الأمريكي بهذا : وقال للشاب الغير مسلم أترضاه
 لأمك ..لأختك ..إلخفقال بكل برود :
why not ?
ولمِ لا ؟ وهذا بسبب أثر البيئة والمجتمع الذي يعيش
فيه مثل هذا الشاب !!
(بتصرف )
فوائد من محاضرات سلسلة الرواسب الفكرية /
لشيخنا الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم _حفظه الله_
بوح 2
_أريد أن أطأ بعرجتي الجنة_
كان عمرو بن الجموح أعرج شديد العرج وكان له أربعة بنين شباب
يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا غزا فلما توجه إلى أحد
أراد أن يتوجه معهفقال له بنوه : إن الله قد جعل لك رخصة فلو قعدت
ونحن نكفيك وقد وضع الله عنك الجهادفأتى عمرو بن الجموح
 رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله ! إن بني هؤلاء
يمنعوني أن أخرج معك ووالله إني لأرجو أن أستشهد فأطأ
 بعرجتي هذه في الجنة
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أما أنت فقد وضع الله عنك الجهاد )

وقال لبنيه :

( وما عليكم أن تدعوه لعل الله عز وجل أن يرزقه الشهادة )
فخرح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل يوم أحد شهيدا
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله
بوح 3
_تصغرُ في عينِ العظيمِ العظائِمُ_
قال المتنبي :
وتعْظُمُ في عينِ الصغيرِ صغارُها
وتصغرُ في عينِ العظيمِ العظائِمُ
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 4
_قبس رباني_
للتصور الإسلامي خصائصه المميزة، التي تفرده من سائر التصورات،
وتجعل له شخصيته المستقلة،وطبيعته الخاصة، التي لا تتلبس بتصور
آخر، ولا تستمد من تصور آخر.هذه الخصائص تتعدد وتتوزع،ولكنها
تتضام وتتجمع عند خاصية واحدة، هي التي تنبثق منها وترجع إليها
سائر الخصائص ..خاصية الربانية..
من كتاب خصائص التصور الإسلامي ومقوماته//
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 5
_عسكر اليقظة وكتيبة الغفلة_
اذا جن الليل تغالب النوم والسهر فالخوف والشوق في مقدم عسكر
اليقظة والكسل والتواني فى كتيبة الغفلة فاذا حمل العزم حمل علي
 الميمنة وانهزمت جنود التفريط فما يطلع الفجر الا وقد قسمت
 السهمان وبردت الغنيمة لأهلها
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 1
_العنصرية البيضاء والسوداء !_
بعض الفرق التي نشأت في أمريكا بسبب العنصرية البيضاء التي كانت
سبب اضطهادهمنشأت بعض الجماعات من السود التي تتعصب بشدة
للجنس الأسودلدرجة أنهم قالوا أن المسيح كان أسوداً
والرسول صلى الله عليه وسلم كان كذلك أسوداً
بل تجرأ بعض مجرميهم إلى أن قال أن الله أسود !!!

{ تَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }

فوائد من محاضرات سلسلة الرواسب الفكرية
/لشيخنا الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم _حفظه الله_
بوح 2
_ادفنوا المتحابين في قبر واحد_
ودفن عبد الله بن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح في قبر
 واحد لما كان بينهما من المحبة
فقال :

( ادفنوا هذين المتحابين في الدنيا في قبر واحد )

ثم حفر عنهما بعد زمن طويل ويد عبد الله بن عمرو بن حرام على
 جرحهكما وضعها حين جرح فأميطت يده عن جرحه فانبعث الدم
فردت إلى مكانها فسكن الدم
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله
بوح 3
_إن كنت أُمرت بقتلي فكلْني ، وإن لم تُؤْمر فاتركْني أناجي ربي _
هذا صلةُ بن أشيم العابدُ الزاهدُ من التابعين :يذهب إلى الشمالِ ليجاهد
في سبيل اللهِ ، ويضمُّه الليلُ فيذهبُ إلى غايةٍ ليصلي فيها ،ويدخل بين
الشجرِ ويتوضَّأ ، ويقوم مصلياً ، وينهدُّ عليه أسدٌ كاسرٌ ،ويقتربُ من
« صِلة » وهو في صلاته ، ويدورُ به ،وصلةُ في تبتُّله مستمرٌّ ، ولم يقطعْ
صلاته وذِكره ،ويسلِّمُ صلةُ بن أشيم من ركعتين ،

ثم يقولُ للأسدِ :
إن كنت أُمرت بقتلي فكلْني ، وإن لم تُؤْمر فاتركْني أناجي ربي .
فأرخى الأسدُ ذيله وذهب من المكان ، وترك صلة يصلي .

من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 4
_موكب من الأشباح_
لقد بذل الجنس البشري مجهوداً جباراً لكي يعرف نفسه.ولكن بالرغم
 من أننا نملك كنزاً من الملاحظة التي كدسها العلماء والفلاسفة والشعراء
وكبار العلماء الروحانيين في جميع الأزمان، فإننا استطعنا أن نفهم
جوانب معينة فقط من أنفسنا ..إننا لا نفهم الإنسان ككل.. إننا نعرفه على
أنه مكون من أجزاء مختلفة. وحتى هذه الأجزاء ابتدعتها وسائلنا!
فكل واحد منا مكون من موكب من الأشباح، تسير في وسطها
 حقيقة مجهولة!

بوح 5
_الزم الباب_
سفر الليل لا يطيقه الا مضمر المجاعة
النجائب فى الأول وحاملات الزاد فى الأخير
لا تسأم من الوقوف علي الباب ولو طردت ولا تقطع الاعتذار
ولو رددتفان فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين
 وادخل دخول الطفيلية وابسط كف وتصدق علينايا مستفتحا باب المعاش
بغير إقليد التقوي كيف توسع طريق الخطايا وتشكو ضيق الرزق
ولو وقفت عند مراد التقوي لم يفتك مراد المعاصي سد فى باب
 الكسب وان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه

تالله ما جئتكم زائرا ... الا وجدت الارض تطوي لى
ولا انثني عزمى عن بابكم ... الا تعثرت باذيالى

من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 1
_منْ أجملِ الكلماتِ ، _

قولُ أبي بكرٍ الصِّديق - رضي الله عنه - :
صنائع المعروف تقي مصارع السوءِ

من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 2
_نشازاً كاملاً في لحن العقيدة المتناسق_
ولما كانت هناك جفوة أصيلة بين منهج الفلسفة ومنهج العقيدة، وبين
أسلوب الفلسفة وأسلوب العقيدة، وبين الحقائق الإيمانية الإسلامية وتلك
المحاولات الصغيرة المضطربة المفتعلة التي تتضمنها الفلسفات
والمباحث اللاهوتية البشرية.. فقد بدت "الفلسفة الإسلامية"
 -كما سميت- نشازاًكاملاً في لحن العقيدة المتناسق!
من كتاب خصائص التصور الإسلامي ومقوماته//
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 3
_مجالس الإخوان_
الاجتماع بالإخوان قسمان :
أحدهما اجتماع علي مؤانسة الطبع وشغل الوقت فهذا مضرته أرجح
 من منفعته وأقل ما فيه انه يفسد القلب ويضيع الوقت الثاني الاجتماع
بهم علي التعاون علي أسباب النجاة والتواصى بالحق والصبر
فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها

ولكن فيه ثلاث آفات :
احداها تزين بعضهم لبعض
الثانية الكلام والخلطة أكثر من الحاجة
الثالثة ان يصير ذلك شهوة وعادة ينقطع بها عن المقصود

وبالجملة فالاجتماع والخلطة لقاح اما للنفس الأمارة واما للقلب
والنفس المطمئنة والنتيجة مستفادة من اللقاح فمن طلب لقاحه طابت
ثمرته وهكذا الأرواح الطيبة لقاحها من الملك والخبيثة لقاحها من
الشيطان وقد جعل الله سبحانه بحكمته الطيبات للطيبين والطيبين
للطيبات وعكس ذلك قاعدة
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
_من أسرار التوحيد_
التوحيد مفزع اعدائه واوليائه فاما اعداؤه فينجيهم من كرب
 الدنيا وشدائدها فإذا ركبوا فى الفلك دعوا الله مخلصين له الدين
فلما نجاهم الى البر اذا هم يشركونواما أولياؤه فينجيهم به من كربات
الدنيا والآخرة وشدائدها ولذلك فزع اليه يونس فنجاه الله من تلك الظلمات
وفزع اليه اتباع الرسل فنجوا به مما عذب به المشركون فى الدنيا وما
أعد لهم فى الآخرة ولما فزع اليه فرعون عند معاينة الهلاك وادراك
الغرق له لم ينفعه لان الايمان عند المعاينة لا يقبل هذه سنة الله فى عباده
فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد ولذلك كان دعاء الكرب بالتوحيد
ودعوة ذي النون التى ما دعا بها مكروب الا فرج الله كربه بالتوحيد
فلا يلقى فى الكرب العظام الا الشرك ولا ينجى منها الا التوحيد فهو مفزع
الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها وبالله التوفيق فائدة اللذة تابعة للمحبة
تقوى بقوتها وتضعف بضعفها فكلما كانت الرغبة فى المحبوب والشوق
 اليه أقوى كانت اللذة بالوصول اليه أتم والمحبة والشوق تابع لمعرفته
والعلم به فكلما كان العلم به اتم كانت محبته أكمل فإذا رجع كمال النعيم
فى الآخرة وكمال اللذة الى العلم والحب فمن كان يؤمن بالله واسمائه
وصفاته ودينه أعرف كان له أحب وكانت لذته بالوصول اليه مجاورته
والنظر الي جهه وسماع كلامه أتم وكل لذة ونعيم وسرور وبهجة
بالاضافة الى ذلك كقطرة فى بحر فكيف يؤثر من له عقل لذة ضعيفة
قصيرة مشوبة بالآلام علي لذة عظيمة دائمة ابد الآباد  وكمال العبد
بحسب هاتين القوتين العلم والحب وافضل العلم العلم بالله وأعلى
 الحب الحب له  وأكمل اللذة بحسبهما والله المستعان
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_كفى المرء نُبلاً أنْ تُعدَّ معايبُهْ_

قال بعضُ الحكماء :
 طَلَبُ الإنصافِ ، مِنْ قلَّةِ الإنصافِ .

وقال بعضُهم :
 نحنُ ما رضِينا عنْ أنفُسِنا ، فكيف نرضى عنْ غيرِنا !!

وقال بعضُ البلغاءِ :
 لا يُزهدنَّك في رجلٍ حمدت سيرته ، وارتضيت وتيرته ، وعرفت فَضْله ،
وبطنت عقله - عَيْبٌ خفيٌّ ، تحيطُ به كثرةُ فضائلِه ، أو ذنبٌ صغيرٌ تستغفرُ
له قوةُ وسائلِه ، فإنك لنْ تجِد - ما بقيت - مُهذَّباً لا يكونُ فيه عيبٌ ،
 ولا يقعُ منه ذنبٌ ،فاعتبرْ بنفسك بعدُ ألاَّ تراها بعينِ الرضا ، ولا تجري
فيها على حُكمِ الهوى ، فإنَّ في اعتبارِك بها ، واختبارِك لها ،
ما يُواسيك مما تطلبُ ، ويعطِفك على منْ يُذنبُ ،

 وقد قال الشاعرُ :
ومنْ ذا الذي تُرضى سجاياهُ كلُّها
كفى المرء نُبلاً أنْ تُعدَّ معايبُهْ
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 1
_ آفاق عالية_
إن الإسلام لا يحقر آلام البشر . ولكنه لا يستخدم الحقد الطبقي لإزالتها
لاعتباره أن الحقد ذاته قيد يحول دون انطلاق البشرية إلى آفاق أعلى
من كتاب في التاريخ __ فكرة ومنهاج //
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 2
_وصايا بالتقوى_
ودع ابن عون رجلا فقال عليك بتقوي الله فإن المتقى ليست عليه وحشة
وقال زيد بن أسلم كان يقال من أتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا
وقال الثوري لابن أبي ذئب ان أتقيت الله كفاك الناس وان اتقيت
 الناس لن يغنوا عنك من الله شيئا
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 3
-يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله _
لقد كررت لكم حتى مللت أن إسرائيل هذه ما هي إلا ضيع يعيش على
الجيف ولكنها لبست ثوب سبع وبه شريط مسجل به صوت الأسد
فصدق الجبناء أنها سبع ..بل صدقت نفسها مثل أشعب !!
بوح 4
وإن تعجبْ فعجبٌ
هؤلاء يقترضون الهمَّ نقداً ليقضوه نسيئةً في يومٍ لم تُشرق شمسُه
 ولم ير النور ، فحذار من طولِ الأمل
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 5
_من كلام نبي الله سليمان_

قال سليمان بن داود
أوتينا مما أوتي الناس ومما لم يؤتوا  وعلمنا مما علم الناس
 ومما لم يعلموا  فلم نجد شيئا أفضل من تقوي الله فى السر والعلانية
والعدل فى الغضب والرضا والقصد فى الفقر والغنى
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
          
بوح 1
_ قطعت الأسباب دونه _
فى الزهد للامام احمد أثر الهى :
" ما من مخلوق اعتصم بمخلوق دوني الا قطعت أسباب السموات
والأرض دونه فان سألنى لم أعطه وان دعاني لم أجبه وان استغفرني
 لم أغفر له وما من مخلوق اعتصم بي دون خلقى الا ضمنت السموات
والأرض رزقه فإن سألنى أعطيته وإن دعاني أجبته وإن استغفرني
غفرت له
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
 
بوح 2
_قضاء الله خير_
فقدْ ورد في المسندِ : ((لا يقضي اللهُ للعبدِ قضاء إلا كان خيراً له)) .
قيل لابن تيمية: حتى المعصية ؟ قال : نعمْ ، إذا كان معها التوبةُ والندمُ ،
والاستغفارُ والانكسارُ .

{ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ
وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }

من كتاب لا تحزن للداعية الرائع د. عائض القرني
بوح 3
_التاريخ ليس هو الحوادث_
إنما هو تفسير هذه الحوادث ، واهتداء إلى الروابط الظاهرة والخفية
التي تجمع بين شتاتها ، وتجعل منها وحدة واحدة متماسكة الحلقات ،
متفاعلة الجزئيات ، ممتدة مع الزمن والبيئة امتداد الكائن الحي
 في الزمان والمكان .
من كتاب في التاريخ __ فكرة ومنهاج لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 4
_ يفرون إلينا ولا نفر إليهم _
عبد الملك بن مروان عندما حضرته سكرات الموت سمع غسالا ، بجانب
القصر ، قال : يا ليتني كنت غسالا يا ليت أمي لم تلدني ، قال
 سعيد بن المسيب لما سمع الكلمة : الحمد لله الذي جعلهم يفرون
 إلينا وقت الموت ولا نفر إليهم .
من كتاب شخصيات من القرآن الكريم للداعية الرائع عائض القرني
بوح 5
_ سؤال ألف في اجابته بن القيم كتاباً _
ابن القيم الجوزية رضي الله عنه ما تقول السادة العلماء أئمة الدين
 رضى الله عنهم أجمعين في رجل ابتلى ببلية وعلم أنها إن استمرت به
أفسدت دنياه وآخرته وقد اجتهد في دفعها عن نفسه بكل طريق فما يزداد
إلا توقدا وشدة فما الحيلة في دفعها وما الطريق إلى كشفها فرحم الله من
أعان مبتلى والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
أفتونا مأجورين

_طلقوا الدنيا ..طلاقاً لا رجعة فيه_
صاح بالصحابة واعظ اقترب للناس حسابهم فجزعت للخوف قلوبهم
فجرت من الحذر العيون فسالت أودية بقدرها تزينت الدنيا لعلي فقال أنت
طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك وكانت تكفيه واحدة لكنه جمع الثلاث لئلا
يتصور للهوى جواز المراجعة ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من
المحلل كيف وهو أحد رواة حديث لعن الله المحلل
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ_
ذكرتْ جريدةُ « القصيم » -وهي جريدةٌ قديمةٌ كانتْ تصدُر في البلاد-
ذكرتْ أن شابّاً في دمشق حجزَ ليسافرَ ، وأخبر والدته أنَّ موعدَ إقلاعِ
الطائرةِ في الساعةِ كذا وكذا ، وعليها أنْ توقظه إذا دنا الوقتُ ، ونام هذا
الشابُّ ، وسمعتْ أمُّه الأحوال الجوية في أجهزةِ الإعلامِ ، وأنَّ الرياح
هوجاءُ وأنَّ الجوَّ غائمٌ ، وأنَّ هناك عواصف رمليَّةً ، فأشفقتْ على
وحيدها وبخلتْ بابنها ، فما أيقظتْه أملاً منها أن تفوته الرحلةُ ، لأنَّ الجوَّ
لا يساعدُ على السفرِ ، وخافْت منْ الوضعِ الطارئِ ، فلما تأكَّدتْ من ْ أنَّ
الرحلة قد فاتتْ ، وقد أقعلتِ الطائرةُ بركَّابِها ، أتتْ إلى ابنِها توقظُه
فوجدتْه ميِّتاً في فراشِه .

{ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ
 ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }

من كتاب لا تحزن للداعية الرائع د. عائض القرني
بوح 3
_ الروح الصليبية _

الروح الصليبية التي لا تنساها أوروبا أبداً ، مهما تبدلت فيها النظم
.. الروح الصليبية التي نطق باسمها الماريشال - اللَّنبي - وهو يدخل
بيت المقدس في الحرب العظمى الماضية فيقول : ( الآن انتهت الحروب
الصليبية ) والتي ينطق باسمها الجنرال كاترو في دمشق سنة 1941
فيقول (نحن أحفاد الصليببيين ، فمن لم يعجبه حكمنا فليرحل ) وينطق
باسمها زميلله في الجزائر سنة 1945 بنفس الألفاظ والمعاني .. إنها هي
هي في أوروباكما هي في أمريكا ، وكما هي في البلاد الشيوعية ،. كلها
تنضح من إناءواحد : إناء الحقد على الإسلام والتعصب الصليبي الذميم .
يضاف إليه تعصب الشيوعية ضد الأديان جميعاً . وضد الإسلام على
 وجه الخصوص .
من كتاب في التاريخ __ فكرة ومنهاج
 لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 4
_ يا من لا يزول ملكه _
عندما أتت هارون الرشيد سكرات الموت قال : أخرجوني أرى الجيش ،
فخرججيشه فإذا هم تسعون ألفا ، فنظر إليهم ، وقال : يا من لا يزول ملكه
ارحم من زال ملكه .
من كتاب شخصيات من القرآن الكريم
 للداعية الرائع عائض القرني
بوح 5
_شفاء العي السؤال_
روى أبو داوود في سننه من حديث جابر ابن عبد الله قال :خرجنا في
سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال
هل تجدون لى رخصة في التيمم قالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على
الماء فاغتسل فمات .فلما قدمنا على رسول الله أخبر بذلك فقال قتلوه
قتلهم الله إلا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن
يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه بخرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر
جسده فأخبر أن الجهل داء وأن شفاءه السؤال
من كتاب الجواب الكافي لابن القيم رحمه الله

“إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم"
سلم المبيع قبل أن يتلف في يدك فلا يقبله المشتري”


― =============================================================================


ابن قيم الجوزية

“سبحان الله .. في النفس : كِبرُ إبليس ، وحسدُ قابيل ، وعُتُوّ عاد ، وطغيانُ ثمود ، وجرأة النمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقِحة هامان ، وهوى بلعام ، وحِيَلُ أصحاب السبت ، وتمرّد الوليد ، وجهلُ أبي جهل ..

وفيها من أخلاق البهائم : حرصُ الغراب ، وشرهُ الكلب ، ورعونة الطاووس ، ودناءة الجُعَل ، وعقوق الضب ، وحِقد الجمل ، ووثوب الفهد ، وصولةُ الأسد ، وفسقُ الفأرة ، وخبثُ الحيّة ، وعبثُ القرد ، وجمع النملة ، ومكر الثعلب ، وخفّة الفراش ، ونوم الضبع ..

غير أنّ الرياضة والمجاهدة تُذهب ذلك ؛ لكن من استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند ،

ولا تصلحُ سلعته لعقد ( إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ ) ، فما اشترى إلاّ سلعة هذبها الإيمان ، فخرجت من طبعها إلى بلدٍ سكّانه التائبون العابدون”
======================================================















لا همَّ واللهُ يُدْعى  
  

منْ أحسنِ كلماتِ العامةِ :
لا همَّ واللهُ يُدْعى .

من كتاب لا تحزن
للداعية الرائع د. عائض القرني




احذر ولا تغتر  

 

قال أبو الوفاء بن عقيل
[ أحذر ولا تغتر فانه قطع اليد في ثلاثة دراهم
وجلد الحد في مثل رأس الابرة من الخمر
وقد دخلت المرأة النار في هرة
واشتعلت الشملة نارا على من غلها
وقد قتل شهيدا ]

من كتاب الجواب الكافي
 لابن القيم رحمه الله



  
 سر التوكل  

 

سر التوكل وحقيقته
هو اعتماد القلب علي الله وحده
فلا يضره مباشرة الأسباب مع خلو القلب
من الاعتماد عليها والركون اليها
كما لا ينفعه قوله توكلت علي الله
مع اعتماده على غيره وركونه اليه وثقته به
فتوكل اللسان شيء وتوكل القلب شيء

كما أن توبة اللسان مع اصرار القلب شيء
وتوبة القلب وان لم ينطق اللسان شيء

فقول العبد توكلت على الله مع اعتماد قلبه على غيره
مثل قوله تبت الي الله وهو مصر على معصيته مرتكب لها

من كتاب الفوائد
لابن القيم رحمه الله


بوح 4

لأنَّ الحافظ اللهُ  

 

كمْ نطلبُ الله في ضُرِّ يحِلُّ بِنا
فإنْ تولَّتْ بلايانا نَسِيَناهُ
ندعوه في البحرِ أنْ يُنْجي سفينتَنا
فإنْ رجعنا إلى الشاطي عصيناهُ
ونركبُ الجوَّ في أمنٍ وفي دَعَةٍ
وما سقطْنا لأنَّ الحافظ اللهُ

من كتاب لا تحزن
للداعية الرائع د. عائض القرني 











تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم  


الجاهل يشكو الله الي الناس
وهذا غاية الجهل بالمشكو والمشكو اليه

فانه لو عرف ربه لما شكاه
ولو عرف الناس لما شكا اليهم

ورأى بعض السلف
 رجلا يشكو الي رجل فاقته وضرورته
 فقال :
 يا هذا
والله ما زدت على ان شكوت من يرحمك

وفي ذلك قيل :
اذا شكوت الي ابن آدم انما ... تشكو الرحيم الى الذي لا يرحم

من كتاب الفوائد
لابن القيم رحمه الله


بوح 2

وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ  


إنْ فقدت جارحةً من جوارحك فقدْ بقيتْ لك جوارحُ

يقولُ ابنُ عباس :
إنْ يأخذِ اللهُ من عينيَّ نورهما ففي لساني وسمعي منهما نورُ
قلبي ذكيٌّ وعقلي غيرُ ذي عِوجٍ وفي فمي صارمٌ كالسيفِ مأثورُ
ولعلَّ الخير فيما حَصَلَ لك من المصابِ ،

{ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ }.
[ البقرة : 216 ]

يقولُ بشَّارُ بنُ بُرْدٍ :
وعيَّرني الأعداءُ والعيبُ فيهم فليس بعارٍ أن يُقال ضريرُ
إذا أبصر المرءُ المروءة والتُّقى فإنَّ عمى العينينِ ليس يضيرُ
رأيتُ العمى أجراً وذُخراً وعِصْمةً وإني إلى تلك الثلاثِ فقيرُ


من كتاب لا تحزن
للداعية الرائع د. عائض القرني


بوح 3

   أول ليلة في القبر    


محاضرة صوتية رائعة يتكلم فيها دكتورنا الكريم والداعية المتألق
 عائض القرني عن أخطر ليلة تمر على ابن آدم ألا وهي :

  أول ليلة في القبر  
يا لها من ليلة !

فارقتُ موضعَ مرقدي يوماً ففارقني السكون
القبرُ أولُ ليلةٍ بالله قلي ما يكون

فبالله كيف تكونُ الليلةُ الأولى في القبر ؟

يومَ يوضعُ الإنسانَ فريداً وحيداً مملقاً إلا من العمل ،
 لا زوج ولا أطفال ولا أنيس

{ ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ
وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ }.
[ الأنعام : 62 ]


أولُ ليلةٍ في القبر بكاء منها العلماء ، وشكاء منها الحكماء ،
 ورثاء إليها الشعراء ، وصنفت فيها المصنفات .
وهذا بعض منها  

والجميل بالطبع كما عودنا هذا الداعية الجميل
هو ينابيع الحكمة من الشعر الذي يتفجر بها لسانه
 فجزاه الله خير الجزاء

من كتاب أول ليلة في القبر
 للداعية الرائع عائض القرني


بوح 4

مستدرج ومفتون ومغرور  


قال بعض السلف
 رب مستدرج بنعم الله عليه وهو لا يعلم
ورب مفتون بثناء الناس عليه وهو لا يعلم
ورب مغرور بستر الله عليه وهو لا يعلم

من كتاب الجواب الكافي


 لابن القيم رحمه الله



بوح 1

الزهد فى الدنيا  

 

لا تتم الرغبة فى الآخرة الا بالزهد فى الدنيا
ولا يستقيم الزهد فى الدنيا الا بعد نظرين صحيحين
نظر فى الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها
وخستها وألم المزاحمة عليها والحرص عليها
وما فى ذلك من الغصص والنغص والانكاد

وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب من الحسرة والأسف
فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم حال الظفر بها وغم وحزن
 بعد فواتها فهذا أحد النظرين

النظر الثاني النظر في الآخرة واقبالها ومجيئها ولا بد ودوامها وبقائها
وشرف ما فيها من الخيرات والمسرات
والتفاوت الذي بينه وبين ما هنا فهى كمال الله سبحانه والآخرة خير وأبقى
 فهى خيرات كاملة دائمة وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة

فاذا تم له هذان النظران آثر ما يقتضي العقل ايثاره وزهد
 فيما يقتضي الزهد فيه فكل أحد مطبوع على ان لا يترك النفع العاجل
واللذة الحاضرة الى النفع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة
الا اذا تبين له فضل الأجل على العاجل وقويت رغبته فى الأعلى
الأفضل فاذا آثر الفاني الناقص كان ذلك اما لعدم تبين الفضل له
وأما لعدم رغبته في الافضل

من كتاب الفوائد
لابن القيم رحمه الله


بوح 2

لعلها دعوة مظلوم

 

قيل ليحيى بن خالدٍ البرمكيِّ :

أرأيت هذه النكْبة ،
هل تدري ما سببُها ؟

قال :

لعلَّها دعوةُ مظلومٍ ،
سرتْ في ظلامِ الليلِ ونحنُ عنها غافلون .


من كتاب لا تحزن
للداعية الرائع د. عائض القرني


بوح 3

مقتطفات شعرية  

 

والله لو عاش الفتى في عمرهِ       ألفاً من الأعوامِ مالكَ أمره
متنعماً فيها بكلِ لذيذةٍ         متلذذاً فيها بسكناَ قصره
لا يعتريه الهمُ طول حياته          كلا ولا تردٌ الهمومُ بصدره
ما كان ذلك كلُه في أن يفي       فيها بأولِ ليلةٍ في قبره

******

أتيتُ القبورَ فناديتُها       أين المعظمُ والمحتقر ؟
تفانوا جميعاً فما مخبرٌ        وماتُوا جميعاً ومات الخبر
فيا سائلي عن أناسٍ مضوا       أما لك في ما مضى معتبر
تروحُ وتغدو بناتُ الثرى          فتمحو محاسنَ تلك الصور.

******

ولدتك أمك باكيا مستصرخا         والناس حولك يضحكون سرورا
فأعما لنفسك أن تكون إذا بكوا        في يوم موتك ضاحكا مسرورا

******

بنتم وبنا فما أبتلت جوانحنا        شوقا إليكم ولا جفت ماقينا
تكادُ حين تناجيكم ضمائرنا           يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
إن كان عز في الدنيا اللقاء ففي         مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا

******

فاعمل لدار غدا رضوان خازنها        الجار أحمد والرحمن بانيها
قصورها ذهب والمسك طينتها           والزعفران حشيش نابت فيها


من كتاب أول ليلة في القبر
 للداعية الرائع عائض القرني


بوح 4

 نماذج من خوف الصحابة


هذا الصديق يقول وددت اني شعرة في جنب عبد مؤمن ذكره أحمد عنه
 وذكر عنه أيضا انه كان يمسك بلسانه ويقول هذا الذي أوردني الموارد
 وكان يبكى كثيرا ويقول أبكوا فان لم تبكوا فتباكوا وكان اذا قام الى الصلاة
 كأنه عود من خشية الله عز وجل واتي بطائر يقلبه ثم قال
ما صيد من صيد ولا قطعت من شجرة الا بما ضيعت من التسبيح
 ولما احتضر قال لعائشة يا بنية اني أصبت من مال المسلمين
 هذه العبادة وهذه الحلاب وهذا العبد فاسرعى به إلى بن الخطاب
وقال والله لوددت أني كنت هذه الشجرة تؤكل وتعضد
وقال قتادة بلغني ان أبا بكر قال ليتني خضرة تأكلني الدواب


وهذا عمر بن الخطاب قرأ سورة الطور إلى أن بلغ قوله

 { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ }

فبكى وإشتد بكاؤه حتي مرض وعادوه وقال لابنه وهو في الموت
ويحك ضع خدي على الأرض عاد ! أن يرحمني ثم قال ويل أمي
 إن لم يغفر الله لي ثلاثا ثم قضى وكان يمر بالآية في ورده بالليل
فتختفه فيبقى في البيت أياما ويعاد ويحسبونه مريضا وكان فى وجهه
 رضى الله عنه خطان أسودان من البكاء وقال له ابن عباس
 مصر الله بك الامصار وفتح بك الفتوح وفعل وفعل فقال وددت
 اني أنجو لا أجر ولا وزر


وهذا عثمان بن عفان كان اذا وقف على القبر يبكى حتى تبل لحيته
 وقال لو اننى بين الجنة والنار لا أدري الى أيتهما يؤمر بي لاخترت
 أن أكون رمادا قبل أن أعلم الى أيتهما أصير


وهذا على بن أبي طالب رضي الله عنه وبكاؤه وخوفه وكان يشتد خوفه
 من أثنتين طول الامل واتباع الهوي قال فاما طول الامل فينسي الآخرة
 وأما إتباع الهوي فيصد عن الحق ألا وإن الدنيا قد ولت مدبرة والآخرة
 مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولاتكونوا
 من أبناء الدنيا فان اليوم عمل ولاحساب وغدا حساب ولا عمل


وهذا أبو الدرداء هذا الصديق يقول وددت اني شعرة في جنب
عبد مؤمن ذكره أحمد عنه وذكر عنه أيضا انه كان يمسك بلسانه
ويقول هذا الذي أوردني الموارد وكان يبكى كثيرا ويقول أبكوا
فان لم تبكوا فتباكوا وكان اذا قام الى الصلاة كأنه عود من خشية الله عز وجل
 واتي بطائر يقلبه ثم قال ما صيد من صيد ولا قطعت من شجرة
الا بما ضيعت من التسبيح
 ولما احتضر قال لعائشة يا بنية اني أصبت من مال المسلمين
 هذه العبادة وهذه الحلاب وهذا العبد فاسرعى به إلى بن الخطاب
 وقال والله لوددت أني كنت هذه الشجرة تؤكل وتعضد
وقال قتادة بلغني ان أبا بكر قال ليتني خضرة تأكلني الدواب


وهذا عمر بن الخطاب قرأ سورة الطور إلى أن بلغ قوله إن عذاب ربك
 لواقع فبكى وإشتد بكاؤه حتي مرض وعادوه
وقال لابنه وهو في الموت ويحك ضع خدي على الأرض عاد !
 أن يرحمني ثم قال ويل أمي إن لم يغفر الله لي ثلاثا ثم قضى
وكان يمر بالآية في ورده بالليل فتختفه فيبقى في البيت أياما ويعاد
ويحسبونه مريضا وكان فى وجهه رضى الله عنه خطان أسودان من البكاء
وقال له ابن عباس مصر الله بك الامصار وفتح بك الفتوح
وفعل وفعل فقال وددت اني أنجو لا أجر ولا وزر


وهذا عثمان بن عفان كان اذا وقف على القبر يبكى حتى تبل لحيته
 وقال لو اننى بين الجنة والنار لا أدري الى أيتهما يؤمر بي لاخترت
 أن أكون رمادا قبل أن أعلم الى أيتهما أصير


وهذا على بن أبي طالب رضي الله عنه وبكاؤه وخوفه وكان يشتد
خوفه من أثنتين طول الامل واتباع الهوي قال فاما طول الامل
 فينسي الآخرة وأما إتباع الهوي فيصد عن الحق ألا وإن الدنيا
قد ولت مدبرة والآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء
 الآخرة ولاتكونوا من أبناء الدنيا فان اليوم عمل ولاحساب
وغدا حساب ولا عمل


وهذا أبو الدرداء كان يقول إن أشد ما أخاف على نفسى يوم القيامة
أن يقال يا أبا الدرداء قد علمت فكيف عملت فيما علمت وكان يقول
 لو تعلمون ما أنتم لاقون بعد الموت لما أكلتم طعاما على شهوة
ولا شربتم شرابا على شهوة ولادخلتم بيتا تستظلون فيه ولخرجتم
الى الصعدات تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم ولوددت
 أني شجرة تعضد ثم تؤكل


وهذا عبد الله بن عباس كان أسفل عينيه مثل الشراك البالي
من الدموع , وكان أبو ذر يقول ياليتني كنت شجرة تعضد
 وودت أني لم أخلق وعرضت عليه النفقة فقال عندنا عنز نحلبها
وحمر ننقل عليها ومحرر يخدمنا وفضل عباءة وإني أخاف الحساب فيها
وقرأ تميم الداري ليلة سورة الجاثية فلما أتي على هذه الآية  

{ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ
 أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ }

جعل يرددها ويبكى حتي أصبح
وقال أبو عبيدة بن الجراح وددت أني كبش فذبحني أهلى
 وأكلوا لحمي وحسوا مرقى


من كتاب الجواب الكافي
 لابن القيم رحمه الله

















 وتنزيل

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية