108- سعد بن الربيع بن امرئ القيس
شهد بدرا
سعد بن الربيع بن عمرو بن أبى زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الحارثى شهد العقبة وبدرا وقتل يوم أحد شهيدا.
الثقات ج3/ص147
ذكر مناقب سعد بن الربيع بن عمرو الخزرجي العقبي أحد النقباء الإثني عشر وكان كاتبا شهد بدرا وقتل يوم أحد رضي الله عنه.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص221
فنزلت آية الميراث
أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن جابر رضي الله عنه قال جاءت امرأة سعد بن الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله هاتان ابنتا سعد قتل أبوهما يوم أحد وإن عمهما أخذ مالهما ولم يدع لهما مالا ولا ينكحان إلا ولهما مال فقال صلى الله عليه وسلم يقضي اللهتعالى في ذلك فنزلت آية الميراث فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمهما فقال اعط ابنتي سعد الثلثين واعط أمهما الثمن وما بقي فهو لك.
أضواء البيان ج1/ص225
نقباء العقبة
لما بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار ليلة العقبة كان فيهم اثنا عشر نقيبا ثلاثة من الأوس وهم أسيد بن الحضير وسعد بن خيثمة ورفاعة بن عبد المنذر ويقال بدله أبو الهيثم بن التيهان رضي الله عنه وتسعة من الخزرج وهم أبو أمامة أسعد بن زرارة وسعد بن الربيع وعبد الله بن رواحة ورافع بن مالك بن العجلان والبراء بن معرور وعبادة بن الصامت وسعد بن عبادة وعبد الله بن عمرو بن حرام والمنذر بن عمر بن حنيش رضي اللهعنهم.
تفسير ابن كثير ج2/ص33
أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن حرام بن عثمان عن ابني جابر عن جابر قال النقباء كلهم من الأنصار سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو من بني ساعدة وسعد بن خيثمة من بني عمرو بن عوف وسعد بن الربيع وسعد بن زرارة من بني النجار وأسيد بن حضير وعبادة بن الصامت وعبد الله بن رواحة وأبو الهيثم بن التيهان وعبد الله بن عمرو أبو جابر بن عبد الله من بني سلمة والبراء بن معرور من بني سلمة ورافع بن مالك الزرقي.
مصنف عبد الرزاق ج11/ص64
الرجال قوامون على النساء
قوله تعالى (الرجال قوامون على النساء) الآية نزلت في سعد بن الربيع نشزت عليه امرأته حبيبة بنت زيد إبن خارجة بن أبي زهير فلطمها فقال أبوها يا رسول الله أفرشته كريمتي فلطمها فقال عليه السلام لتقتص من زوجها فانصرفت مع أبيها لتقتص منه فقال عليه السلام أرجعوا هذا جبريل أتاني فأنزل الله هذه الآية فقال عليه السلام أردنا أمرا وأراد الله غيره وفي رواية أخرى أردت شيئا وما أراد الله خير ونقض الحكم الأول وقد قيل إن في هذا الحكم المردود نزل ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه ذكر إسماعيل بن إسحاق قال حدثنا حجاج بن المنهال وعارم بن الفضل واللفظ لحجاج قال حدثنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن يقول إن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن زوجي لطم وجهي فقال بينكما القصاص فأنزلالله تعالى : (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه) وأمسك النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلت .
تفسير القرطبي ج5/ص168
هل من سوق فيه تجارة
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن جده قال قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه لما قدمنا المدينة آخى رسول الله صلىالله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع فقال سعد بن الربيع إني أكثر الأنصار مالا فأقسم لك نصف مالي وانظر أي زوجتي هويت نزلت لك عنها فإذا حلت تزوجتها قال فقال عبد الرحمن لا حاجة لي في ذلك هل من سوق فيه تجارة قال سوق قينقاع قال فغدا إليه عبد الرحمن فأتى بأقط وسمن قال ثم تابع الغدو فما لبث أن جاء عبد الرحمن عليه أثر صفرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجت قال نعم قال ومن قال امرأة من الأنصار قال كم سقت قال زنة نواة من ذهب أو نواة من ذهب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أولم ولو بشاة.
صحيح البخاري ج2/ص722
أجد ريح الجنة
حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا محمد بن موسى البصري ثنا أبو صالح عبد الرحمن بن عبد الله الطويل ثنا معن بن عيسى عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن أبي حازم عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال بعثني رسولالله صلى الله عليه وسلم يوم أحد لطلب سعد بن الربيع وقال لي إن رأيته فأقرئه مني السلام وقل له يقول لك رسول الله كيف تجدك قال فجعلت أطوف بين القتلى فأصبته وهو في آخر رمق وبه سبعون ضربة ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم فقلت له يا سعد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول لك خبرني كيف تجدك قال على رسول اللهالسلام وعليك السلام قل له يا رسول الله أجدني أجد ريح الجنة وقل لقومي الأنصار لا عذر لكم عند الله أن يخلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم شفر يطرف قال وفاضت نفسه رحمه الله هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
المستدرك على الصحيحين ج3/ص221
هذه بنت من هو خير مني ومنك
أخبرنا موسى بن إسماعيل بن القاضي ثنا أبي ثنا إبراهيم بن حمزة الزبيري ثنا إسماعيل بن قيس عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أم سعد بنت سعد بن الربيع أنها دخلت على أبي بكر الصديق فألقى لها ثوبه حتى جلست عليه فدخل عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه قال هذه بنت من هو خير مني ومنك قال ومن خير مني ومنك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر رجل قبض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوأ مقعده في الجنة وبقيت أنا وأنت هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص702
يطلع عليكم رجل من أهل الجنة
حدثنا محمد بن عبدوس ثنا صفوان بن صالح ثنا الوليد بن مسلم عن الوضين بن عطاء عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرا لسعد بن الربيع الأنصاري ومنزله بالأسواق فبسطت امرأته لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت صور من نخل فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا معه فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلع أبو بكر ثم قال يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فطلع عمر ثم قال يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فطلع عثمان لم يرو هذا الحديث عن الوضين بن عطاء إلا الوليد بن مسلم.
المعجم الأوسط ج7/ص110
استشهد بأحد
حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من استشهد بأحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار سعد بن الربيع.
المعجم الكبير ج6/ص25
لا ولكن كرهته لريحته
حدثنا سعد بن الربيع ثنا شعبة عن سماك بن حرب قال سمعت جابر بن سمرة عن أبي أيوب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما ما بعث الي بفضله قال فبعث الي بقصعة لم يأكل منها شيئا قال وكان فيها ثوم فسألته أحرام هو قال لا ولكن كرهته لريحته.
مسند عبد بن حميد ج1/ص105
قتل سنة ثلاث
فيها ولدت فاطمة ابنها الحسن بن علي لنصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة وفيها ولد السائب بن يزيد ابن أخت النمر وفيها قتل حمزة بن عبد المطلب وعبد اله بن جحش وشماس بن عثمان ومصعب بن عمير وفيها قتل اليمان أبو حذيفة قتله المسلمون وهم لا يعرفونه وفيها قتل سعد بن الربيع وعبد الله بن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح وحنظلة بن أبي عامر.
مولد العلماء ووفياتهم ج1/ص70
109- خلاد بن سويد بن امرئ القيس
شهد بدراً
خلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة شهد بدرا والعقبة والخندق ويوم بني قريظة وقتل يومئذ شهيدا دلت عليه بنانة امرأة من بني قريظة رحى فشدخت رأسه فقال النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم له أجر شهيدين وقتلها رسول الله صلى الله عليه وسلم به.
المنتظم ج3/ص242
رمته برحاة فشدخت رأسه
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو علي محمد بن جعفر الدقاق ثنا محمد بن جرير فيما حدثهم محمد بن حميد عن سلمة عن محمد بن إسحاق والحارث بن محمد عن محمد بن سعد عن الواقدي أنهم قالوا إن خلاد بن سويد بن ثعلبة الخزرجي دلت عليه فلانة امرأة من بني قريظة رحا فشدخت رأسه فذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أجر شهيدين فقتلها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ذكر وكان خلاد بن سويد قد شهد بدرا وأحدا والخندق وبني قريظة وهذا من قول بن إسحاق والواقدي منقطع.
سنن البيهقي الكبرى ج9/ص82
كن عجاجا ثجاجا
حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي ثنا يعقوب بن حميد ثنا أبو تميلة يحيى بن واضح ثنا محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي لبيد عن المطلب بن عبد اللهبن حنطب عن إبراهيم بن خلاد بن سويد عن أبيه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال جاء جبريل صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد كن عجاجا ثجاجا يعني بالعج التلبية والثج الدماء.
المعجم الكبير ج7/ص144
أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية
روى مالك في الموطأ والشافعي وأحمد وأصحاب السنن وابن حبان والحاكم من حديث خلاد بن السائب الأنصاري عن أبيه السائب بن خلاد بن سويدرضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية.
أضواء البيان ج5/ص9
110- خارجة بن زيد بن أبي زهير بن امرئ القيس
شهد بدراً واستشهد فيها
خارجة بن زيد بن أبي زهير بن مالك صهر أبي بكر الصديق بدري قتل بأحد سمعت أبي يقول ذلك.
الجرح والتعديل ج3/ص373
آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين خارجة وأبي بكر
خارجة بن زيد بن أبي زهير يكنى أبا زيد وله من الولد زيد وهو الذي تكلم بعد موته في زمن عثمان وحبيبة بنت خارجة تزوجها أبو بكر الصديق وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين خارجة وأبي بكر وشهد بدرا وأحدا وقتل يومئذ.
المنتظم ج3/ص185
نزل أبو بكر على خارجة
حدثنا موسى بن زكريا التستري ثنا شباب العصفري ثنا بكر بن سليمان عن بن إسحاق ووهب بن جرير عن أبيه عن بن إسحاق قال نزل أبو بكر على حبيب بن إساف أخي بلحارث بن الخزرج بالسنح ويقال بل نزل على خارجة بن زيد بن أبي زهير أخي بني الحارث بن الخزرج.
المعجم الكبير ج4/ص24
خارجة بن زيد بن أبي زهير يكنى أبا زيد
وله من الولد زيد وهو الذي تكلم بعد موته في زمن عثمان وحبيبة بنت خارجة تزوجها أبو بكر الصديق وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين خارجة وأبي بكر وشهد بدرا وأحدا وقتل يومئذ.
المنتظم ج3/ص185
باب من قتل من المسلمين يوم أحد
منهم حمزة بن عبد المطلب واليمان والنضر بن أنس ومصعب بن عمير أما حمزة فتقدم ذكره في باب مفرد وأما اليمان وهو والد حذيفة فتقدم في آخر باب إذ همت طائفتان وأما النضر بن أنس فكذا وقع لأبي ذر عن شيوخه وكذا وقع عند النسفي وهو خطأ والصواب ما وقع عند الباقين أنس بن النضر وقد تقدم ذكره في أوائل الغزوة على الصواب فاما النضر بن أنس فهو ولده وكان إذ ذاك صغيرا وعاش بعد ذلك زمانا وقد تقدم في هذه الأبواب ممن استشهد بها عبد الله بن عمر والد جابر ومن المشهورين عبد الله بن جبير أمير الرماة وسعد بن الربيع ومالك بن سنان والد أبي سعيد وأوس بن ثابت أخو حسان وحنظلة بن أبي عامر المعروف بغسيل الملائكة وخارجة بن زيد بن أبي زهير صهر أبي بكر الصديق وعمرو بن الجموح ولكل من هؤلاء قصة مشهورة عند أهل المغازي ثم ذكر المصنف في الباب خمسة أحاديث الأول حديث أنس.
فتح الباري ج7/ص375
تسمية من استشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد
من بني هاشم من بني هاشم بن عبد مناف بن قصي حمزة بن عبد المطلب قتله
وحشي غلام جبير بن مطعم .من بني أمية ومن بني امية بن عبد شمس عبدالله بن جحش بن رئاب حليل لهم من بني أسد بن خزيمة.من بني عبد الدار ومن بني عبد الدار مصعب بن عمير بن هاشم قتله ابن قمئة الليثي .من بني مخزوم ومن بني مخزوم شماس بن عثمان بن الشريد من الأنصار ومن الأنصار ثم من بني عبد الأشهل عمرو بن معاذ بن النعمان والحارث ابن أنس بن رافع وعمارة بن زياد بن السكن وسلمة بن ثابت بن وقش وعمرو بن ثابت بن وقش قال إسحاق وقد زعم لى عاصم بن عمر بن قتادة ان أباهما ثابتا قتل يومئذ ورفاعة بن وقش وحسيل بن جابر وهو اليمان أبو حذيفة أصابه المسلمون في المعركة ولا يدرون فتصدق حذيفة بديته على من أصابه وصيفي بن قيظي وحباب بن قيظي وعباد بن سهل والحارث بن أوس بن معاذ اثنا عشر رجلا .من بني ظفر ومن بني ظفر يزيد بن حاطب بن أمية بن رافع رجل .من راتج ومن أهل راتج إياس بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلى بن زعوراء ابن جشم بن عبد الاشهل وعبيد بن التيهان وحبيب بن زيد بن تميم ثلاثة نفر.من بني ضيعة ومن بني عمرو بن عوف ثم من ضبيعة بن زيد أبو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد وحنظلة بن أبي عامر بن صيفي وهو غسيل الملائكة قتله شداد بن الأسود ابن شعوب رجلان .من بني عبيد ومن بني عبيد بن زيد أنيس بن قتادة رجل .من بني ثعلبة ومن بني ثعلبة بن عمرو بن عوف أبو حية وهو أخو سعد بن خيثمة لأمه وعبد الله بن جبير بن النعمان أمير الرماة رجلان .من بني السلم ومن بني السلم ابن امرئ القيس بن مالك بن الأوس خيثمة أبو سعد بن خيثمة رجل .من بني العجلان ومن حلفائهم من بني العجلان عبد الله بن سلمة رجل .من بني معاوية ومن بني معاوية بن مالك سبيع بن حاطب بن الحارث بن قيس بن هيشة .من بني النجار ومن بني النجار ثم من بني سواد بن مالك عمرو بن قيس وابنه قيس بن عمرو وثابت بن عمرو بن زيد وعامر بن مخلد أربعة نفر.من بني عمرو بن مبذول ومن بني عمرو بن مبذول أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو بن ثقف بن مالك بن مبذول وعمرو بن مطرف بن علقمة بن عمرو رجلان .من بني عمرو بن مالك ومن بني عمرو بن مالك أوس بن ثابت بن المنذر رجل .من بين عدي ومن بني عدي بن النجار أنس بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام رجل .من بني مازن ومن بني مازن بن النجار قيس بن مخلد وكيسان عبد لهم رجلان من بني دينار ومن بني دينار بن النجار سليم بن الحارث .من بني الحارث ومن بني الحارث بن الخزرج خارجة بن زيد أبي زهير وسعد بن الربيع ابن عمرو بن أبي زهير دفنا في قبر واحد وأوس بن الأرقم بن زيد بن قيس ثلاثة نفر .من بني الأبجر ومن بني الأبجر وهم بنو خدرة مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبد بن الأبجر وهو أبو أبي سعيد الخدري وسعد بن سويد بن قيس وعتبة بن ربيع بن رافع ثلاثة نفر.من بني ساعدة ومن بني ساعدة بن كعب بن الخزرج ثعلبة بن سعد بن مالك وثقف بن فروة بن البدي رجلان ويقولون البرك .من بني طريف ومن بني طريف رهط سعد بن عبادة عبد الله بن عمرو بن وهب بن ثعلبة وضمرة حليف لهم من جهينة رجلان .من بني عوف ومن بني عوف بن الخزرج ثم من بني سالم ثم من بني مالك بن العجلان بن زيد ابن غنم بن سالم نوفل بن عبد الله وعباس بن عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان ونعمان بن مالك بن ثعلبة والمجذر بن ذيلا حليف لهم من بلي قتله الحارث بن سويد ابن الصامت ثم لحق بمكة كافرا وعباد بن الحسحاس دفن مع نعمان بن مالك والمجذر بن ذيلا في قبر واحد خمسة نفر . من بني ساعدة ومن بني ساعده بن كعب بن الخزرج ثعلبة بن سعد بن مالك .من بني الحبلى من الحبلى رفاعة بن عمر رجل . من بني سلمة ومن بني سلمة ثم من بني حرام عبد الله بن عمرو بن حرام وهو ابو جابر قتله أسامة الأعور بن عبيد ويقال ابن زيد أخو بني الحارث بن عبد وعمرو بن الجموح دفنا في قبر واحد وخلاد بن عمرو بن الجموح وابو أيمن مولى عمرو بن الجموح اربعة نفر . من بني سواد ومن بني سواد بن غنم سليم بن عمرو بن حديدة ومولاة عنترة وسهل بن قيس بن ابي كعب بن القين ثلاثة نفر . من بني زريق ومن بني زريق بن عامر ذكوان بن عبد قيس رجل وعبيد بن المعلى ابن لوذان فجميع من استشهد من المسلمين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار خمسة وستون رجلا حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك قال استشهد يومئذ سبعون رجلا.
تاريخ خليفة بن خياط ج1/ص68
111- بشير بن سعد بن ثعلبة - 112- سماك بن سعد بن ثعلبة - 113- عبادة بن قيس بن كعب بن قيس - 114- عبد الله بن عبيس
111- بشير بن سعد بن ثعلبة
من أصحاب العقبة
حدثنا الحسن بن هارون بن سليمان الأصبهاني ثنا محمد بن إسحاق المسيبي ثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن بن شهاب في تسمية أصحاب العقبة من الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج بشير بن سعد أبو النعمان.
المعجم الكبير ج2/ص40
شهد بدراً
حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة فيمن شهد بدرا من الأنصار من بني زيد بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس.
المعجم الكبير ج2/ص40
بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج بدري وهو والد النعمان بن بشير قتل بعين التمر بالشام وكان مع خالد بن الوليد بعد انصرافه من اليمامة وأمه أنيسة بنت خليفة بن عدى بن عمرو بن امرئ القيس .
الثقات ج3/ص33
شهد بدرا وأحدا
بشير بن سعد بن ثعلبة الأنصاري والد النعمان بن بشير ممن شهد بدرا وأحدا قتل بعين التمر بالشام في آخر خلافة أبى بكر الصديق رضنا وعنهم أجمعين.
مشاهير علماء الأمصار ج1/ص14
قتل يوم عين التمر
بشير بن سعد بن ثعلبة شهد العقبة مع السبعين وبدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعثه سرية إلى بني مرة بفدك وقتل يوم عين التمر مع خالد بن الوليد.
المنتظم ج4/ص112
أول من أسلم من الأنصار
بشير بن سعد بن ثعلبة الخزرجي والد النعمان بن بشير شهد العقبة الثانية وبدرا وما بعدها ويقال إنه أول من أسلم من الأنصار وهو اول من بايع الصديق يوم السقيفة من الانصار وشهد مع خالد حروبه إلى أن قتل بعين التمر رضي الله عنه وروى له النسائي حديث النحل .
البداية والنهاية ج6/ص353
112- سماك بن سعد بن ثعلبة
شهد بدراً
سماك بن سعد بن ثعلبة بن خلاس بن زيد بن مالك بدري أخو بشير بن سعد وهو عم النعمان بن بشير بن سعد.
الثقات ج3/ص180
113- عبادة بن قيس بن كعب بن قيس
شهد بدراً
114- عبد الله بن عبيس
شهد بدراً
115- حريث بن زيد - 116- سفيان بن بشر- 117- خبيب بن يساف بن عتبة بن عمرو
115- حريث بن زيد
شهد بدراً
حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني جشم بن الحارث بن الخزرج حريث بن زيد بن ثعلبة.
المعجم الكبير ج3/ص303
أخو من رأى النداء في النوم
عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج الذي رأى النداء في النوم وأخوه حريث بن زيد بن ثعلبة.
الثقات ج1/ص194
116- سفيان بن بشر
شهد بدراً
المؤاخاة بين الطفيل وسفيان بن بشر
آخى بين طلحة وسعد بن زيد وقيل بين طلحة وكعب بن مالك وقيل بين طلحة وأبي أيوب وآخى بين الطفيل بن الحارث والمنذر بن محمد وقيل بين الطفيل وسفيان بن بشر وآخى بين طليب بن عمرو والمنذر بن عمرو.
المنتظم ج3/ص74
117- خبيب بن يساف بن عتبة بن عمرو
شهد بدراً
خبيب بن يساف بن عنبة بن عمرو بن خديج بن عامر بن جشم أحد بنى الحارث بن الخزرج بدري ويقال له خبيب بن إساف كان عامل عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن بن خبيب والد خبيب بن عبد الرحمن.
الثقات ج3/ص108
من أهل الصفة
فأما أهل الصفة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن أساميهم في الأخبار المنقولة إلينا متفرقة ولو ذكرت كل حديث منها بحديثه وسياقة متنه لطال به الكتاب ولم يجيء بعض أسانيدها على شرطي في هذا الكتاب فذكرت الأسامي من تلك الأخبار على سبيل الاختصار وهم أبو عبد الله الفارسي وأبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح وأبو اليقظان عمار بن ياسر وعبد الله بن مسعود الهذلي والمقداد بن عمرو بن ثعلبة وقد كان الأسود بن عبد يغوث تبناه فقيل المقداد بن الأسود الكندي وخباب بن الأرت وبلال بن رباح وصهيب بن سنان بن عتبة بن غزوان وزيد بن الخطاب أخو عمر وأبو كبشة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو مرثد كناز بن حصين العدوي وصفوان بن بيضاء وأبو عبس بن جبر وسالم مولى أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة ومسطح بن أثاثة بن عباد بن عبد المطلب وعكاشة بن محصن الأسدي ومسعود بن الربيع القارئ وعمير بن عوف مولى سهيل بن عمرو وعويم بن ساعدة وأبو لبابة بن عبد المنذر وسالم بن عمير بن ثابت وكان أحد البكائين من الصحابة وفيه نزلت وأعينهم تفيض من الدمع حزنا وأبو البشر كعب بن عمرو وخبيب بن يساف وعبد الله بن أنيس وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري وعتبة بن مسعود الهذلي وكان عبد الله بن عمر بن الخطاب رضيالله عنهما ممن يأوي إليهم ويبيت معهم في المسجد وكان حذيفة بن اليمان أيضا ممن يأوي إليهم ويبيت معهم وأبو الدرداء عويمر بن عامر وعبد اللهبن زيد الجهني والحجاج بن عمرو الأسلمي وأبو هريرة الدوسي وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن الحارث القارئ والسائب بن خلاد وثابت بن وديعة رضي الله عنهم أجمعين قال الحاكم رضي الله عنه علقت هذه الأسامي من أخبار كثيرة متفرقة فيها ذكر أهل الصفة والنازلين معهم المسجد فمنهم من تقدمت هجرته مثل عمار بن ياسر وسلمان وبلال وصهيب والمقداد وغيرهم ومنهم من تأخرت هجرته فسكن المسجد في جملة أهل الصفة ومنهم من أسلم عام الفتح ثم ورد معه وقعد في أهل الصفة إذ لم يأو بالمدينة إلى أهل ولا مال ولا يعد في المهاجرين لقوله صلى الله عليه وسلم لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإن مما أرجو من فضل الله عز وجل أن كل من جرى على سنتهم في التوكل والفقر إلى يوم القيامة أنه منهم وممن يحشر معهم وإن كل من أحبهم وإن كان يرجع إلى دنيا وثروة فمرجو له ذلك أيضا لقوله صلى الله عليه وسلم من أحب قوما حشر معهم.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص19
وإن لم تكن أحلتها لك رجمتك بالحجارة
أخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا موسى بن إسماعيل ثنا أبان ثنا قتادة عن خالد بن عرفطة عن حبيب بن سالم أن رجلا يقال له عبد الرحمن بن حنين وقع على جارية امرأته فرفع إلى النعمان بن بشير وهو أمير على الكوفة فقال لأقضين بقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كانت أحلتها لك جلدتك مائة وإن لم تكن أحلتها لك رجمتك بالحجارة فوجدوه أحلتها له فجلده مائة قال قتادة كتبت إلى حبيب بن سالم فكتب إلى بهذا كذا رواه أبان العطار عن قتادة واختلف فيه على همام بن يحيى فقيل عنه عن قتادة عن خبيب بن يساف عن حبيب بن سالم وقيل عنه عن قتادة عن حبيب بن سالم عن خبيب بن يساف.
سنن البيهقي الكبرى ج8/ص239
ضرب يوم بدر على حبل العاتق فردها
حدثنا بن إدريس عن محمد بن إسحاق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد يد خبيب بن يساف وضرب يوم بدر على حبل العاتق فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ير منها إلا مثل خط.
مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص400
فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين
خبيب بن يساف الأنصاري ويقال بن إساف قال عبد الله الجعفي حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا مستلم بن سعيد قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب عن أبيه عن جده قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم وجها فأتيته أنا ورجل من قومي قلنا إنا نكره أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم فقال أسلمتما قلنا لا قال فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين فأسلمنا وشهدنا معه وقال بن إسحاق عن مكحول عن سعيد بن المسيب بعث عمر خبيب بن يساف أحد بني الحارث بن الخزرج على بعض العمل وكان بدريا.
التاريخ الكبير ج3/ص209
ثم أسلم فشهد أحدا
خبيب بن يساف ويقال بن إساف بن عدي من بني جشم بن الحارث بن الخزرج وهو جد خبيب بن عبد الرحمن خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو مشرك فرده النبي صلى الله عليه وسلم ثم اسلم فشهد أحدا روى عنه ابنه عبد الرحمن بن خبيب سمعت أبي يقول ذلك.
الجرح والتعديل ج3/ص387
خبيب بن يساف
ابن عنبة بن عمرو بن خديج بن عامر بن جشم بن الحارث بن الخزرج الانصاري الخزرجي وكان له أولاد ابو كثير عبد الله وعبد الرحمن وأنيسة وكانت تحته جميلة ابنة عبد الله بن أبي ابن سلول وقد انقرض عقبة ابن سعد أنبأنا يزيد بن هارون أنبأنا مستلم بن سعيد حدثنا خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف عن أبيه عن جده قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوا أنا ورجل من قومي لم نسلم فقلنا إنا نستحيي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده قال أسلمتما قلنا لا قال إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين قال فأسلمنا وشهدنا معه فقتلت رجلا وضربني ضربة وتزوجت ابنته بعد ذلك فكانت تقول لي لا عدمت رجلا وشحك هذا الوشاح فأقول لها لا عدمت رجلا عجل أباك إلى النار معن حدثنا مالك عن الفضيل بن أبي عبد اللهعن عبد الله بن نيار عن عروة عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى اللهعليه وسلم إلى بدر فلما كان بحرة الوبرة أدركه رجل كان يذكر منه جرأة ونجدة ففرحوا به قالت فقال جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له النبي صلى اللهعليه وسلم أتومن بالله ورسوله قال لا قال فارجع فلن نستعين بمشرك ثم أدركه بالشجرة فقال مثل مقالته ثم أدركه بالبيداء فقال أتؤمن بالله ورسوله قال نعم قال انطلق قال الواقدي هو خبيب بن يساف تأخر إسلامه حتى خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر فلحقه فأسلم وشهد بدرا وأحدا قال وتوفي في خلافة عثمان وقد انقرض ولده.
سير أعلام النبلاء ج1/ص501
118- تميم بن يعار بن قيس بن عدي بن أمية - 119- ابن عرفطة عبد الله - 120- زيد بن المزين - 121- عبد الله بن الربيع بن قيس - 122- عبد اللهبن عمير
شهد بدراً
حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج تميم بن يعار بن قيس بن عدي.
المعجم الكبير ج2/ص61
لا يروى عنه شيء من العلم
تميم بن يعار بن قيس أنصاري بدري استخرج من المغازي لا يروى عنه شيء من العلم سمعت أبى يقول ذلك.
الجرح والتعديل ج2/ص440
119- ابن عرفطة عبد الله
شهد بدراً
120- زيد بن المزين
شهد بدراً
حدثنا الحسن بن هارون بن سليمان الأصبهاني ثنا محمد بن إسحاق المسيبي ثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن بن شهاب في تسمية من شهدبدرا من الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج زيد بن المزين.
المعجم الكبير ج5/ص226
المؤاخاة
آخى بين مسطح وزيد بن المزين.
المنتظم ج3/ص76
121- عبد الله بن الربيع بن قيس
شهد بدراً
122- عبد الله بن عمير
شهد بدراً
هذه الجمعة فضلت بها أنت وأمتك
رواه الإمام أبو عبد الله الشافعي مرفوعا فقال في مسنده أخبرنا إبراهيم بن محمد
حدثني موسى بن عبيدة حدثني أبو الأزهر معاوية بن إسحاق بن طلحة عن عبد الله بن عمير أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يقول أتى جبرائيل عليه الصلاة والسلام بمرآة بيضاء فيها نكتة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذه فقال هذه الجمعة فضلت بها أنت وأمتك فالناس لكم فيها تبع اليهود والنصارى ولكم فيها خير ولكم فيها ساعة لا يوافقها مؤمن يدعو الله تعالى فيها بخير إلا استجيب له وهو عندنا يوم المزيد قال النبي صلى الله عليه وسلم يا جبريل وما يوم المزيد قال عليه السلام إن ربك تبارك وتعالى اتخذ في الفردوس واديا أفيح فيه كثب المسك فإذا كان يوم الجمعة أنزل الله تعالى ما شاء من ملائكته وحوله منابر من نور عليها مقاعد النبيين وحفت تلك المنابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الشهداء والصديقون فجلسوا من ورائهم على تلك الكثب فيقول الله عز وجل أنا ربكم قد صدقتكم وعدي فسلوني أعطكم فيقولون ربنا نسألك رضوانك فيقول قد رضيت عنكم ولكم علي ما تمنيتم ولدي مزيد فهم يحبون يوم الجمعة لما يعطيهم فيه ربهم تبارك وتعالى من الخير وهو اليوم الذي استوى فيه ربكم على العرش وفيه خلق آدم وفيه تقوم الساعة هكذا أورده الإمام الشافعي رحمه الله في كتاب الجمعة من الأم.
تفسير ابن كثير ج4/ص229
كلما زدته بلاء زادني حسن ظن
حدثنا عمرو بن علي قال ثنا أبو عاصم قال ثنا سفيان عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمير قال قال موسى يا رب يقولون يا إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب فبم قالوا ذلك قال إن إبراهيم لم يعدل بي شيئا قط إلا اختارني عليه وإن إسحاق جاد لي بالذبح وهو بغير ذلك أجود وإن يعقوب كلما زدته بلاء زادني حسن ظن.
تفسير الطبري ج23/ص82
لأصومن يوم التاسع
حدثنا الربيع بن سليمان حدثنا ابن وهب وحدثنا الصاغاني حدثنا روح قالا حدثنا ابن أبي ذئب عن القاسم بن عباس يقولون هو ابن محمد بن معتب بن أبي لهب عن عبد الله بن عمير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لئن سلمت إلى العام القابل لأصومن يوم التاسع.
مسند أبي عوانة ج2/ص241
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا وكيع عن بن أبي ذئب عن القاسم بن عباس عن عبد الله بن عمير لعله قال عن عبد الله بن عباس رضيالله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لئن بقيت الي قابل لأصومن التاسع وفي رواية أبي بكر قال يعني يوم عاشوراء.
صحيح مسلم ج2/ص798
جنازة عبد الله بن عمير
حدثنا داود بن معاذ ثنا عبد الوارث عن نافع أبي غالب قال كنت في سكة المربد فمرت جنازة معها ناس كثير قالوا جنازة عبد الله بن عمير فتبعتها فإذا أنا برجل عليه كساء رقيق على بريذينته وعلى رأسه خرقة تقيه من الشمس فقلت من هذا الدهقان قالوا هذا أنس بن مالك فلما وضعت الجنازة قام أنس فصلى عليها وأنا خلفه لا يحول بيني وبينه شيء فقام عند رأسه فكبر أربع تكبيرات لم يطل ولم يسرع ثم ذهب يقعد فقالوا يا أبا حمزة المرأة الأنصارية فقربوها وعليها نعش أخضر فقام عند عجيزتها فصلى عليها نحو صلاته على الرجل ثم جلس فقال العلاء بن زياد يا أبا حمزة هكذا كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يصلي على الجنازة كصلاتك يكبر عليها أربعا ويقوم عند رأس الرجل وعجيزة المرأة قال نعم.
سنن أبي داود ج3/ص208
كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها
أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي الأيادي ببغداد ثنا أحمد بن سلمان ثنا يعقوب بن يوسف المطوعي ثنا عبيد الله بن عمر ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان أخبرني أشعث بن أبي الشعثاء عن عبد الله بن عمير أخي عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إذا عمل بالخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها.
سنن البيهقي الكبرى ج7/ص266
اللهم عفر من عفره وترب من تربه
عبد الرزاق عن بن عيينة عن بن أبي نجيح عن عبد الله بن عمير قال إذا التقى الصفان أهبطت الحور العين إلى سماء الدنيا فإذا رأين الرجل يرضين مقدمه قلن اللهم ثبته وإن نكص احتجبن عنه فإن هو قتل نزلتا إليه فمسحتا التراب عن وجهه وقلن اللهم عفر من عفره وترب من تربه.
مصنف عبد الرزاق ج5/ص258
أشهد أنكم أحياء عند الله
حدثنا عمرو بن حفص السدوسي ثنا أبو بلال الأشعري ثنا يحيى بن العلاء عن عبد الأعلى بن عبد الله بن أبي فروة عن فطن بن وهب عن عبد الله بن عمير قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على مصعب بن عمير حين رجع من أحد فوقف عليه وعلى أصحابه فقال أشهد أنكم أحياء عند اللهفردوهم وصلوا عليهم فوا الذي نفس محمد بيده لا يسلم عليهم إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة.
المعجم الكبير ج20/ص364
123- عمير بن الحارث - 124- يزيد بن الحارث بن قيس بن فسحم - 125- سميع بن قيس - 126- عمرو بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس - 127- عبد الله بن زيد
123- عمير بن الحارث
شهد بدراً
وعمير بن الحارث بن ثعلبة بن الحارث بن حرام .
الآحاد والمثاني ج3/ص406
عمير بن الحارث بن لبدة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام شهد بدرا .
الثقات ج3/ص298
شهد العقبة
حدثنا يعقوب بن حميد ثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري في تسمية من شهد العقبة من الأنصار من بني سلمة 1 البراء بن معرور بن صخر وهو نقيب وهو أول من أوصى بثلث ماله واستقبل الكعبة وهو ببلده 2 وبشر بن البراء 3 ومعقل بن المنذر 4 وطفيل بن النعمان 5 وطفيل بن مالك 6 وجبار بن صخر 7 وزيد بن حرام 8 ومسعود بن يزيد 9 وثابت بن الجذع واسم الجذع ثعلبة بن زيد 1 وعمير بن الحارث. و .....
الآحاد والمثاني ج3/ص399
124- يزيد بن الحارث بن قيس بن فسحم
استشهد ببدر بعد أن ألقى التميرات
يزيد بن الحارث بن قيس بن مالك بن أحمر وهو الذي يقال له يزيد بن قسحم استشهد ببدر ألقى التميرات من يده وقاتل حتى قتل.
الثقات ج3/ص442
125- سميع بن قيس
شهد بدراً
126- عمرو بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس
شهد بدراً
127- عبد الله بن زيد
شهد العقبة و بدر وصاحب الأذان
عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج من بلحارث بن الخزرج صاحب الأذان كنيته أبو محمد شهد بدرا والعقبة مات سنة ثنتين وثلاثين وهو بن أربع وستين سنة وصلى عليه عثمان بن عفانرضي الله عنهم أجمعين.
الثقات ج3/ص223
ومن بنى جشم بن الحارث عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج الذي رأى النداء في النوم وأخوه حريث بن زيد بن ثعلبة.
الثقات ج1/ص194
قصة الأذان
قال ابن اسحاق فلما اطمأن رسول الله بالمدينة واجتمع اليه اخوانه من المهاجرين واجتمع كبائر الانصار استحكم أمر الاسلام فقامت الصلاة وفرضت الزكاة والصيام وقامت الحدود وفرض الحلال والحرام وتبوأ الاسلام بين أظهرهم وكان هذا الحي من الانصار هم الذين تبوؤا الدار والايمان وقد كان رسول الله حين قدمها إنما يجتمع الناس اليه للصلاة لحين مواقيتها بغير دعوة فهم رسول الله أن يجعل بوقا كبوق يهود الذي يدعون به لصلاتهم ثم كرهه ثم أمر بالناقوس فنحت ليضرب به المسلمين للصلاة فبينا هم على ذلك رأى عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه أخو بلحارث بن الخزرج النداء فأتى رسول الله فقال يا رسول الله إنه طاف بي هذه الليلة طائف مر بي رجل عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسا في يده فقلت يا عبد الله أتبيع هذا الناقوس فقال وما تصنع به قال قلت ندعو به إلى الصلاة قال ألا أدلك على خير من ذلك قلت وما هو قال تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاحالله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فلما أخبر بها رسول الله قال إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فالقها عليه فليؤذن بها فإنه أندى صوتا منك فلما أذن بها بلال سمعه عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج إلى رسول الله وهو يجر رداءه وهو يقول يا نبي الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي رأى فقال رسول الله فلله الحمد.
البداية والنهاية ج3/ص231
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق