الجمعة، 13 مايو 2016

بــــــــوح الأقــــلام 30
بوح 1
_بذر التوفيق_
اذا اراد القدر شخصا بذر فى أرض قلبه بذر التوفيق
ثم سقاه بماء الرغبة والرهبة ثم أقام عليه بأطوار المراقبة
واستخدم له حارس العلم فإذا الزرع قائم على سوقه
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_المحبة الإيمانية _
ففي قصة داود وجالوت ...كل مشاعرنا من حب وتأييد نحو نبي الله
 داود عليه السلام وهو بمنطق بعض الناس ( يهودي) ونكره جالوت
المجرم الكافر الذي هو بنفس المنطق (فلسطيني) !

*وكذلك الحال في قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما قتل المصري
 في قول الله سبحانه (فوكزه موسى فقضى عليه)

كل مشاعر التأييد والحب لنبي الله موسى عليه السلام ...
وقس على ذلك (بتصرف)
فوائد من محاضرات سلسلة الرواسب الفكرية /
لشيخنا الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم _حفظه الله_
بوح 3
_فيك يا رب_
قال عبد الله بن جحش في يوم أحد:
اللهم إني أقسم عليك أن ألقى العدو غدا
اللهم لقني من المشركين رجلا عظيما كفره شديدا حرده
فأقاتله فيقتلني فيك ويسلبني ثم يبقر بطني ثم يجدع أنفي
وأذني فإذا لقيتك فقلت : يا عبد الله بن جحش فيم جدعت ؟
قلت : فيك يارب
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله
بوح 4
_صراطان معنويٌّ وحِسِّيٌّ_
وهما صراطان : معنويٌّ وحِسِّيٌّ ،
فالمعنويٌّ : صراطُ الهدايةِ والإيمانِ ،
والحسيُّ : الصراطُ على متْنِ جهنم ،

فصراطُ الإيمانِ على متنِ الدنيا الفانيةِ له كلاليبٌ من الشهواتِ ،
والصراطُ الأخرويُّ على متْنِ جهنم له كلاليبُ كشوكِ السعدانِ ،
فمنْ تجاوز هذا الصراط بإيمانِهِ تجاوز ذاك الصراط على حسْبِ إيقانهِ ،
وإذا اهتدى العبدُ إلى الصراطِ المستقيمِ زالتْ همومُه وغمومُه وأحزانُه ..
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 5
_نجم الهمة_
اذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة وردفه قمر العزيمة
أشرقت أرض القلب بنور ربها
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله

_شقاء الأشقياء _
منْ شقاءِ ابنِ نوحٍ قولُه :

{ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء }

ولو أوى إلى ربِّ الأرضِ والسماءِ لكان أجلَّ وأعزَّ وأمنع 

ومن شقاءِ النمرودِ قولهُ :

 { أنا أُحيي وأُميتُ  }
 فتقمَّص ثوباً ليس له ،واغتصب صفةً لا تحلُّ له ،
فُبِهِت وخسأ وخاب .

{ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى } .
من كتاب لا تحزنللداعية الرائع عائض القرني
بوح 2
_إله قومي لليهود فقط_
ومن لوثة القومية واعتقادهم أن إلههم إله قومي! لا يحاسبهم بقانون
الأخلاق إلا في سلوكهم مع بعضهم البعض. أما الغرباء -غير اليهود-
فهو لا يحاسبهم معهم على سلوك معيب!من كتاب خصائص التصور الإسلامي ومقوماته//
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 3
_أوثق غضبك_

أوثق غضبك بسلسلة الحلم فانه كلب إن أفلت اتلف
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 4
_أجد ريح الجنة_
وقال زيد بن ثابت : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم
 يوم أحد أطلب سعد بن الربيع
فقال لي :

 )  
إن رأيته فأقرئه مني السلام وقل له : يقول لك رسول الله
صلى الله عليه وسلم : كيف تجدك ؟ (

قال : فجعلت أطوف بين القتلى فأتيته وهو بآخر رمق وفيه سبعون ضربة
ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم  فقلت : يا سعد إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول لك :
 أخبرني كيف تجدك ؟ فقال : وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام
 قل له : يا رسول الله أجد ريح الجنة  وقل لقومي الأنصار : لا عذر لكم
عند الله إن خلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم عين
تطرف وفاضت نفسه من وقته
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله

بوح 5
_صاحب الجمل الأحمر_ولمَّا بايع - صلى الله عليه وسلم - الناس نَحتَ الشجرةِ انفلت أحدُ
المنافقين يبحثُ عن جَمَلٍ لهُ أحمر ، وقالَ : لحُصولي على جملي
 هذا أحبُّ إليَّ من بيْعتِكُمْ . فورَدَ :

 ( كلُّكمْ مغفورٌ له إلاَّ صاحبَ الجملِ الأحمرِ )
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
-إنما الشجاعة بالصبر_

قال رجلٌ لعنترة : ما السِّرُّ في شجاعتِك ، وأنك تغِلبُ الرِّجال ؟

قال :
 ضعْ إصبعك في فمي ، وخُذ إصبعي في فمك . فوضعها في فمِ عنترة ،
ووضَعَ عنترةُ إصبعه في فمِ الرَّجلِ ، وكلٌّ عضَّ إصبع صاحبِه ،
فصاح الرجلُ من الألم ، ولم يصبرْ فأخرجَ له عنترةُ إصبعه ،
وقال : بهذا غلبتُ الأبطال . أي بالصَّبرِ والاحتمالِ

من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 2
_ هذا هو الإسلام ....صانع الرجال ؟ _
والمماليك الذين حموا هذه البقعة من التتار، لم يكونوا من جنس العرب
إنما كانوا من جنس التتار! ولكنهم صمدوا في وجه بني جنسهم
المهاجمين،حمية للإسلام، لأنهم كانوا مسلمين! صمدوا بإيحاء من
 العقيدة الإسلامية،وبقيادة روحية إسلامية من الإمام المسلم (ابن تيمية)
الذي قاد التعبئة الروحية، وقاتل في مقدمة الصفوف!
من كتاب المستقبل لهذا الدين//
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 3
_العمل بلا إخلاص_
العمل بغير اخلاص ولا اقتداء  كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله
 ولا ينفعه اذا حملت علي القلب هموم الدنيا واثقالها وتهاونت بأوراده
التي هى قوته وحياته كنت كالمسافر الذى يحمل دابته فوق طاقتها
ولا يوفيها علفها فما أسرع ما تقف به ومشتت العزمات ينفق عمره
حيران لا ظفر ولا اخفاق
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 4
_من اللفتات الطيبة_
أن الله سبحانه وتعالى بعد أن ذكر أعظم آية في القرآن وهي
 (آية الكرسي) ذكر بعدها قوله سبحانه

{ لا إكراه في الدين }

وفيه لفتة على أن عظمة هذا الإله وعظمة هذا الدين تتسامى
 أن تكره الناس على الدخول فيه وهو من باب أن يتحملوا مسئولية أنفسهم
فوائد من محاضرات سلسلة الرواسب الفكرية /
للدكتور محمد بن إسماعيل المقدم
_حفظه الله_
بوح 5
_قتل المسلمون أبو سيدنا حذيفة وهو مسلم_
نظر حذيفة إلى أبيه والمسلمون يريدون قتله وهم يظنونه من المشركين
فقال : أي عباد الله ! أبي فلم يفهموا قوله حتى قتلوه
فقال : يغفر الله لكم فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يديه
فقال : قد تصدقت بديته على المسلمين فزاد ذلك حذيفة خيرا
 عند النبي صلى الله عليه وسلم
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله

بــــــــوح الأقــــلام 27

بوح 1
_سمين ونحيف_

قال عروةُ بنُ حزامٍ
أتهزأُ مني أن سمنِت وأن ترى
بوجهي شحوب الحقِّ والحقُّ جاهدُ
أوزِّعُ جسمي في جسومٍ كثيرةٍ
وأحسو قراح الماءِ والماءُ باردُ
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 2
_فضائح رجال الكنسية _
كانت الطامة يوم اكتشف الناس ان حياة رجال الكنيسة الشخصية، لا تعج
بالمتاع بالطيبات فحسب! ولا تسقط في الترف فحسب! وإنما هي تعج
بالفواحش والمناكر في اشد صورها شذوذاً وفحشاً ونكراً!
من كتاب المستقبل لهذا الدين//لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 3
_عجيب ان تعرفه ولا تحبه_
من اعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر
عن الاجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعمل غيره وان تعرف
قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب
الأنس بطاعته وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه
والحديث عنه ثم لا تشتاق الى انشراح الصدر بذكره ومناجاته وأن تذوق
العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه الى نعيم الاقبال عليه والانابه
اليه واعجب من هذا علمك انك لابد لك منه وانك أحوج شيء اليه
وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 4
_تحزيب الصحابة لقراءة وختم القرآن هي :_
كانوا يختمون كل سبعة أيام بهذا التحزيب
(3) سور(البقرة-آل عمران- النساء)
(5) سور
(7) سورة
(11) سورة
(13) سورة
(15) سورة
(المفصل) من أول سورة (ق) للنهاية
فوائد من محاضرات سلسلة الرواسب الفكرية /
للدكتور محمد بن إسماعيل المقدم
_حفظه الله_
بوح 5
_فزت ورب الكعبة_
ولما انهزم الناس لم ينهزم أنس بن النضر وقال : اللهم إني أعتذر إليك
 مما صنع هؤلاء يعني المسلمينوأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعنى المشركين
 ثم تقدمفلقيه سعد بن معاذ فقال : أين يا أبا عمر ؟
فقال أنس : واها لريح الجنة يا سعد إني أجده دون أحد
ثم مضى فقاتل القوم حتى قتل فما عرف حتى عرفته أخته ببنانه
وبه بضع وثمانون ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم
من كتاب زاد المعاد /لابن القيم رحمه الله

  
            
بــــــــوح الأقــــلام 26

بوح 1
_ما يكون من الكريم إلا الكرم _

ويروى أن الحسن بن علي التزم الركن وقال:
إلهي نعمتني فلم تجدني شاكراً وأبليتني فلم تجدني صابراً،
فلا أنت سلبت النعمة بترك الشكر ولا أنت أدمت الشدة بترك الصبر!
إلهي ما يكون من الكريم إلا الكرم ولا من الجافي إلا الجفا !
من كتاب //زاد المعاد// لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_سَمُّ الخِياطِ مع الأحبابِ ميدانُ _
سَمُّ الخِياطِ مع الأحبابِ ميدانُ ...والمعنى : أن المحلَّ الضيَّق مع الحبِّ
والإيمانِ ،ومع المودَّةِ يتَّسعُ ويتحمَّلُ الكثير ،جفانُنا لضيوفِ الدار أجفانُ
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 3
_ عجز العلوم الحديثة_

يصف ألكسيس كاريل في كتابه (الانسان ذلك المجهول ) كم
الغموض الرهيب في العلوم الحديثة بهذا الوصف :
" يبدو وكأن الذين يدرسون علوم الحياة قد ضلوا في طريقهم في غا
متشابكالأشجار ، أو كأنهم في قلب دغل سحري لا تكف أشجاره التي
لا عدد لها عن تغيير أماكنها وأحجامها ، فهم يرزحون تحت عبء
 أكداس من الحقائق التي يستطيعون أن يصفوها ولكنهم يعجزون
عن تعريفها أو تحديدها في معادلات جبرية "
من كتاب الإسلام ومشكلات الحضارة//
لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 4
_الدنيا لا تفي_
ميزت بين جمالها وفعالها ... فإذا الملاحة بالقباحة لا تفى
حلفت لنا ان لا تخون عهودنا ... فكأنها حلفت لنا ان لا تفى
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
بوح 5
_غسيل الملائكة_
شد حنظلة الغسيل وهو حنظلة بن أبي عامر على أبي سفيان فلما
 تمكن منه حمل على حنظلة شداد بن الأسود فقتله وكان جنبا فإنه سمع
الصيحة وهو على امرأته فقام من فوره إلى الجهاد
فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
أصحابه أن الملائكة تغسله ثم قال :

(  سلوا أهله ؟ ما شأنه ؟ )

فسألوا امرأته فأخبرتهم الخبر وجعل الفقهاء هذا حجة أن الشهيد
 إذا قتل جنبا يغسل اقتداء بالملائكة
بــــــــوح الأقــــلام 25
بوح 1
_الأنس بالله_
من فقد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف
ومن وجده بين الناس وفقده في الخلوة فهو معلول ومن فقده بين الناس
وفي الخلوة فهو ميت مطرود ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو
المحب الصادق القوى في حاله ومن كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده
الا منها ومن كان فتحه بيت الناس ونصحهم وارشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله
كان مزيده في خلوته ومع الناس فأشرف الأحوال أن لا تختار لنفسك حالة
سوى ما يختاره لك ويقيمك فيه

 (فكن مع مراده منك ولا تكن مع مرادك منه )

مصابيح القلوب الطاهرة في اصل الفطره منيرة قبل الشرائع يكاد
 زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار
من كتاب //زاد المعاد// لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_(إن أباك طلب شيئاً فأصابه) _
-سأل عدي بن حاتم الطائي الرسول صلى الله عليه
عن أبيه وعن كرمه وسخاءه هل ينفعه هذا :
فقال صلى الله عليه وسلم :

( إن أباك طلب شيئاً فأصابه )

أي أراد دنيا ..وأن يقال عنه كريم وقد قيل فوائد من محاضرة /
ما كان حديثاً يُفترى(سورة البلد)/للدكتور عائض القرني
بوح 3
_سلاطينُهم سلِ الطين عنهمُ_
ذكر ابنُ بطوطة أنَّ في الشمالِ مقبرةً دُفن ألفُ ملِكٍ عليها
لوحةٌ مكتوبٌ فيها :

وسلاطينُهم سلِ الطين عنهمُ
والرؤوسُ العظامُ صارتْ عظاماً

من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 4
_طريق الآخرة يمر بالدنيا _
ليس من طبيعة (الدين) أن يشرع طريقاً للاخرة، لا يمر بالحياة الدنيا!
طريقاً ينتظر الناس في نهايته فردوس الآخرة عن غير طريق العمل في
الأرض، وعمارتها، والخلافة فيها عن الله،وفق منهجه الذي ارتضاه !
من كتاب المستقبل لهذا الدين//لشهيد الإسلام سيد قطب
بوح 5
_ذو البجادين_
كان ذو البجادين يتيما في الصغر فكفله عمه فنازعته نفسه الى اتباع
الرسول فهم بالنهوض فاذا بقية المرض مانعه فقعد ينتظر العم فلما
تكاملت صحته نفذ الصبر فناداه ضمير الوجد

الي كم حبسها تشكو المضيقا ... أثرها ربما وجدت طريقا

فقال يا عم طال انتظاري لاسلامك وما أرى منك نشاطا فقال والله لئن
أسلمت لانتزعن كل ما أعطيتك فصاح لسان الشوق نظرة من محمد أحب
الي من الدنيا وما فيها

ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها ... تريد أم الدنيا وما في طواياها
لقال تراب من غبار نعالها ... ألذ الى نفسي وأشفى لبلواها

فلما تجرد للسير الى الرسول جرده عمه من الثياب فناولته الام بجادا
فقطعه لسفر الوصل نصفين أتزر بأحدهما با وارتدي بالآخر فلما نادى
صائح الجهاد قنع ان يكون في سافة الأحباب والمحب لا يرى طول
الطريق لان المقصود يعينه

ألا بلغ الله الحمى من يريده ... وبلغ أكناف الحمى من يريدها

فلما قضى نحبه نزل الرسول يمهد لد لحده وجعل يقول

( اللهم أني أمسيت عنه راضيا فارض عنه )

فصاح ابن مسعود يا ليتني كنت صاحب القبر
من كتاب الفوائد /لابن القيم رحمه الله
  
بــــــــوح الأقــــلام 24
بوح 1
_من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر_
وانقطع يومئذ سيف عكاشة بن محصن فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم
جذلا من حطب فقال :

( دونك هذا )

فلما أخذه عكاشة وهزه عاد في يده سيفا طويلا شديدا أبيض فلم يزل عنده
يقاتل به حتى قتل في الردة أيام أبي بكر
من كتاب //زاد المعاد// لابن القيم رحمه الله
بوح 2
_يا لبُعْدِ ما بين الفريقين _
ما أعجب بيتين كنتُ أقرؤهما قديماً ، في ترجمةٍ لأحدِ العلماءِ ، يقول :
إذا كان حُبُّ الهائِمين من الورى
بليلى وسلمى يسلُبُ اللُّبَّ والعقْلا
فماذا عسى أن يفعل الهائِمُ الذي
سَرَى قلبُه شوقاً على العالمِ الأعلى

{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم }

إنَّ مجنون ليلى قتلهُ حبُّ امرأةٍ ، وقارون حبُّ مالٍ ، وفرعون حبُّ منصبٍ
وقُتل حمزةُ وجعفرُ وحنظلةُ حبّاً لله ولرسوله ، فيا لبُعْدِ ما بين الفريقين .
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 3
_سفيانُ الثوريُّ مخدَّتُهُ الترابُ_
توسَّد سفيانُ الثوريُّ كومْةً منْ الترابِ في مزدلفة وهو حاجٌّ ، فقال له
الناسُ : أفي مثلِ هذا الموطنِ تتوسَّدُ الترابَ وأنت مُحدِّثُ الدنيا ؟
قال : لمخدَّتي هذهِ أعظمُ منْ مخدةِ أبي جعفرٍ المنصورِ الخليفةِ .

{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ }

من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
بوح 4
_ صدأ الأرواح _

يقول ألكسيس كاريل :لقد قال يسوع: إن هذه الأشياء المادية سيحظى بها
أولئك الذين يعملون من أجل ما أمر به الله، ومن أجل تحقيق عدالته..
ولكن عندما يحدث ذلك فعندئذ يبدأ الامتحان الأكبر.  لأن هذه
الأشياءالمادية-كما انذر يسوع- يمكنها أن تصبح الصدأ الذي ينخر
في الأرواح.

بوح 5
_سبحان القوي القهار_

الله سبحانه :يكسر بالقوة ظهور الأكاسرةويحطم بالعظمة آمال القياصرة
ويذل بالقوة أنوف الجبابرةفيلقيهم جميعا في الحافرة
فوائد من محاضرة /ما كان حديثاً يُفترى(سورة البلد)/
للدكتور عائض القرني







ليست هناك تعليقات:

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية