الجمعة، 15 يناير 2016


13- الحارث بن النعمان



شهد بدراً

حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف الحارث بن النعمان .

المعجم الكبير


استشهد يوم مؤتة

حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من قتل يوم مؤتة من الأنصار الحارث بن النعمان بن يساف بن نضلة بن عبد عوف بن غنم .

المعجم الكبير


الخمر بعينها حرام

حدثنا حسين بن إسحاق قال حدثنا عياش بن الوليد قال حدثنا علي بن عباس قال حدثنا سعيد بن عمارة قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت أنس بن مالك يحدث عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال الخمر بعينها حرام والسكر من كل شراب.

أحكام القرآن للجصاص


أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم

حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي ثنا علي بن عياش ثنا سعيد بن عمارة أخبرني الحارث بن النعمان سمعت أنس بن ما لك يحدث عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم.

سنن ابن ماجه


اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين

وحدثنا أبو منصور المظفر بن محمد بن أحمد العلوي رحمه الله أنبأنا علي بن عبد الرحمن بن ماتي ثنا أحمد بن حازم الغفاري ثنا ثابت بن محمد الكناني ثنا الحارث بن النعمان الليثي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة فقالت عائشة رضي الله عنها ولم يا رسول الله قال لأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا يا عائشة لا تردي المسكين ولو بشق تمرة يا عائشة أحبي المساكين وقربيهم فإن اللهيقربك يوم القيامة.

سنن البيهقي الكبرى


إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر

حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش الأسدي قال حدثنا جنادة بن مروان الأزدي الحمصي قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت انس بن مالك يقول قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لو أقسمت لبررت إن أحب عبادالله إلى الله لرعاة الشمس والقمر يعنى المؤذنين وإنهم ليعرفون يوم القيامة بطول أعناقهم.

المعجم الأوسط

لو كان عندك طعام ثلاث لكنت من المثقلين

حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش قال حدثنا جنادة بن مروان قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت أنسا يقول خرج رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يوما وهو آخذ بيد أبي ذر فقال يا أبا ذر أعلمت أن بين أيدينا عقبة كؤودا لا يصعدها إلا المخفون فقال رجل يا رسول الله أمن المخفين أنا أم من المثقلين قال عندك طعام يوم قال نعم وطعام غد قال نعم وطعام بعد غد قال لا قال لو كان عندك طعام ثلاث لكنت من المثقلين.

المعجم الأوسط


ويل للأغنياء من الفقراء يوم القيامة

حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش قال حدثنا جنادة بن مروان قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت انس بن مالك يقول قال رسول الله  صلى اللهعليه وسلم  ويل للأغنياء من الفقراء يوم القيامة يقولون ربنا ظلمونا حقوقنا التي فرضت لنا عليهم فيقول الله عز وجل وعزتي وجلالي لأدنينكم ولأباعدنهم ثم تلا رسول الله  صلى الله عليه وسلم(والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم).

 المعجم الأوسط


احتجم رسول الله  صلى الله عليه وسلم  على قرنه

حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا الحارث بن النعمان حدثنا شيبان عن جابر عن محمد بن علي عن عبد الله بن جعفر قال احتجم رسول الله  صلى اللهعليه وسلم  على قرنه بعد ما سم.

مسند أبي يعلى

الحمد لله مذكر الناسي

حدثنا عبد الرحيم بن واقد ثنا الحارث بن النعمان ثنا بقية بن الوليد عن معاوية بن يحيى عن رجل من بني تميم قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إذا خشي أحدكم أن ينسى فليقل الحمد لله مذكر الناسي.

مسند الحارث (زوائد الهيثمي)


من ذكر مصيبة فاسترجع عند ذكرها

حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب الكندي المروزي ثنا عمي عن جدي عمرو بن مصعب ثنا الحارث بن النعمان أبو النضر ثنا عثمان ابن عطاء الخراساني عن أبيه عن أنس بن مالك عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال من ذكر مصيبة أو ذكرت له فاسترجع عند ذكرها جدد الله له ثوابها.

مسند الشاميين


لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت

حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب المروزي ثنا عمي عن جدي عن الحارث بن النعمان عن شعيب بن رزيق أبي شيبة عن عطاء الخراساني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت أو ارحمني إن شئت ولكن ليعزم مسألته فإنالله يفعل ما يشاء ولا مكره له.

مسند الشاميين


المقيم على الربا كعابد وثن

حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش قال حدثنا جنادة بن مروان قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت انس بن مالك يقول سمعت رسول الله  صلىالله عليه وسلم  يقول المقيم على الربا كعابد وثن والمقيم على الخمر كعابد وثن.

المعجم الأوسط


كان رسول الله يحيي الليل ثمان ركعات

حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش قال حدثنا جنادة بن مروان قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت أنس بن مالك يقول كان رسول الله يحيي الليل ثمان ركعات ركوعهن كقراءتهن وسجودهن كقراءتهن ويسلم بين كل ركعتين.
المعجم الأوسط
ليس منا من لم يوقر كبيرنا ...
حدثنا عبيد بن عبد الله بن جحش قال حدثنا جنادة بن مروان قال حدثنا الحارث بن النعمان قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله  صلى اللهعليه وسلم  ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ويؤاخي فينا ويزور.

المعجم الأوسط


لا يقولن أحدكم لمملوكه عبدي

حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب الكندي ثنا عمي عن جدي عمرو بن مصعب عن أبي النضر الحارث بن النعمان عن شعيب بن زريق أبي شيبة عن عطاء الخراساني عن ابن بريدة رفعه إلى النبي  صلى الله عليه وسلم  قال لا يقولن أحدكم لمملوكه عبدي ولكن يقول غلامي وليقل المملوك أو المملوكة سيدي. 

 مسند الشاميين

14- النعمان بن أبي حذمة بن النعمان - 15- أبو ضياح بن ثابت بن النعمان



14- النعمان بن أبي حذمة بن النعمان

شهد بدراً

حدثنا يعقوب بن حميد نا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن بن شهاب قال وشهد بدرا مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من الأنصار من الأوس من بني عمرو ثم من بني أمية بن زيد 1 رفاعة بن عبد المنذر 2 ومبشر بن عبد المنذر 3 وأبو لبابة بشير بن عبد المنذر خرج مع النبي  صلى اللهعليه وسلم  إلى بدر فيما زعموا ورجع عن أمره إلى المدينة وضرب له بسهمه مع أهل بدر 4 وسعد بن عبيد بن النعمان 5 وعويم بن ساعدة 6 وثعلبة بن حاطب 7 وأخوه الحارث بن حاطب 8 ورافع بن عبيدة 9 وعبيد بن أبي عبيد ومنهم من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف 10 عبد الله بن حيي بن النعمان كان على رماة المسلمين يوم أحد فقتل 11 وعاصم بن قيس 12 وسالم بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة وهو أحد البكائين 13 والحارث بن النعمان 14 والنعمان بن أبي حذمة بن النعمان .

الآحاد والمثاني



15- أبو ضياح بن ثابت بن النعمان



شهد بدراً وقتل يوم حنين

حدثنا يعقوب بن حميد نا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن بن شهاب قال
وشهد بدرا مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من الأنصار من الأوس من بني عمرو ثم من بني أمية بن زيد 1 رفاعة بن عبد المنذر 2 ومبشر بن عبد المنذر 3 وأبو لبابة بشير بن عبد المنذر خرج مع النبي  صلى اللهعليه وسلم  إلى بدر فيما زعموا ورجع عن أمره إلى المدينة وضرب له بسهمه مع أهل بدر 4 وسعد بن عبيد بن النعمان 5 وعويم بن ساعدة 6 وثعلبة بن حاطب 7 وأخوه الحارث بن حاطب 8 ورافع بن عبيدة 9 وعبيد بن أبي عبيد ومنهم من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف 10 عبد الله بن حيي بن النعمان كان على رماة المسلمين يوم أحد فقتل 11 وعاصم بن قيس 12 وسالم بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة وهو أحد البكائين 13 والحارث بن النعمان 14 والنعمان بن أبي حذمة بن النعمان 15 وأبو ضياح بن ثابت بن النعمان وقتل يوم حنين .

الآحاد والمثاني



ليست هناك تعليقات:

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية